منها حيٌ كان سفينة.. أسرار أحياء القاهرة التي قد لا تعرفها

صحافة 24 نت - شاهد ظهرت جزيرتان منفصلتان نهر النيل مقابل منطقة بولاق بالجيزة في مصر، وفي وقت الحملة الفرنسية على..., منها حيٌ كان سفينة.. أسرار أحياء القاهرة التي قد لا تعرفها, والان ننشر لكم التفاصيل كما وردت فتابعونا.

تفاصيل منها حيٌ كان سفينة أسرار أحياء .



ظهرت جزيرتان منفصلتان نهر النيل مقابل منطقة بولاق بالجيزة في مصر، وفي وقت الحملة الفرنسية على البلاد ظهرت جزيرة ثالثة بالقرب منهما، وكانت الجزر الثلاث تُعرَّف باسم «عازار» و«بولاق الكبيرة» و«مصطفى أغا»، ثم التحمت الجزر الثلاث ببعضها، وكونت جزيرة واحدة عرفت باسم «جزيرة بولاق» (جزيرة الزمالك الحالية)؛ لكونها تقابل قرية بولاق.

وحين جاء محمد علي باشا، قرر، وفي ذروة مجده، عام 1830 أن يكلف وزراءَه بإنشاء قصرٍ للتنزُّه بين المزارع في الجهة الشمالية من أرض «الجزيرة الكبيرة»، وكان بالقرب من هذا القصر أخصاص وأعشاش للرجال الذين يخدمون الوالي، وقد بُنيّت حوائطها من الخوص السميك المتكاتف بقوة، لصد رياح ليالي الشتاء القارصة، يعلوها مزيج من زعف النخيل المحيط بها وطبقات أخرى مترابطة من أعواد الخوص، فسميت تلك الجزيرة بـ«الزمالك» وهي كلمة تركية تعني الأكواخ أو «الأعشاش» المصنوعة من البوص والقش.

وإلى جانب أكواخ خدم محمد علي اصطفت أعشاش أخرى للمزارعين يقف أمامها الحمير، وأخرى مليئة بشباك الصيد، إذ اتخذها صيادو ذلك الزمن البعيد مأوىً لهم ولعتادهم، ومنذ عام 1869 انضمت إليها أعشاش لعمال قصر الجزيرة الذي أمر الخديوي إسماعيل بإنشائه في ذلك العام.

افتتاح قناة السويس، إلا أن السبب الدفين في قلب الخديوي إسماعيل فكان رغبته في إنشاء قصر لاستضافة حبيبته القديمة الإمبراطورة الفرنسية «أوجيني» ملكة فرنسا التي اختطفت قلب خديوي مصر قبل سنوات من اعتلائه العرش.

wikimedia

قصر مميز مطل على النيل يليق بحضورها بعد أن أصبحت ملكةً لفرنسا، فاستعان بالمهندس المعماري الألماني جوليوس فرانز لتصميم القصر المعماري، أما الديكور فكان من مهمة المهندس «كارل فون ديتش».

750 ألف جنيه، وفقًا لما سجله علي مبارك في «الخطط التوفيقية» وكان مبارك يشغل منصب وزير الأشغال العامة في عهد الخديوي إسماعيل.

Embed from Getty Images

الخديوي إسماعيل

ولم يكن القصر وحده ما أنبتته قصة الحب الشهيرة في الزمالك، فهناك أيضًا حديقة القصر التي ضمت إليها حديقة الأسماك الخديوية التي أمر الخديوي ببنائها قبل ذلك بعامين، وسعى لأن تكون فريدة من نوعها في العالم بأسره، واعتمد في تصميمها على أن تكون هيئة جبلاية.

واستخدم الخبراء الذين احضرهم الخديوي الطين الأسواني والرمل الأحمر في بنائها، بالإضافة للطوب المصنوع من خليط من الطين الأسواني والمواد الداعمة الصلبة لتنفيذ تكوينات معمارية على هيئة خياشيم الأسماك لتضم الحديقة 49 حوض سمك داخل كهوف تصلها الشمس وتنعكس في مشهد فريد من نوعه.

الربع الأخير من القرن التاسع عشر بدأت الزمالك في الظهور بشكل مختلف عما كانت عليه في السابق من أكواخ وأعشاش، وكذلك ظهر «البحر الأعمى» (محطة الأوبرا حاليًا) للمرة الأولى والذي تكوَّن بسبب عدم وجود الفرع الغربي للنيل بشكل دائم، فكان يمتلئ بالمياه خلال وقت الفيضان فقط، ثم يعود للجفاف بعد ذلك؛ لذا أطلق عليه الأهالي لقب «البحر الأعمى».

وفي ذلك التوقيت جرى توصيل الزمالك بالعجوزة وإمبابة، وبعد حفر فرع النيل جرى تدشين كوبري «البحر الأعمى» عام 1877، وفي عام 1914 لم يعد الكوبري مؤهلًا للاستخدام فجرى إنشاء كوبري الجلاء الذي عرف بين المصريين باسم كوبري «بديعة مصابني» التي كانت تمتلك ملهىً ليليًا يقع على بعد خطوات من الكوبري (فندق شيراتون حاليًا).

الخديوي إسماعيل عن عرش مصر؛ إذ جرى بيع القصر بعد تقسيمه، فجزء المباني ذهب إلى شركة الفنادق المصرية لسداد جزء من ديون الخديوي إسماعيل؛ ليتحول القصر إلى فندق «قصر الجزيرة»، ومع قيام الحرب العالمية الأولى نتج انهيار في حركة السياحية عالميًا، فقامت الشركة المالكة للفندق ببيعه عام 1919 إلي أحد الأثرياء اللبنانيين، وهو الأمير حبيب لطف الله، والذى حوله بدوره إلى سكن خاص له ولأسرته.

عمر الخيام»، وفي سبعينات القرن العشرين انتقل الفندق إلى شركة «ماريوت»، وتحول اسمه إلى الاسم الحالي المعروف به وهو فندق الماريوت.

أما عن جزء الحدائق، فقد جرى تقسيمه إلى أشهر الأماكن التي تميز الزمالك حاليًا ومن بينها الحديقة الخديوية التي أصبحت «نادي الجزيرة الرياضي» الشهير، حيث يضم بعض أجزاء القصر على حالها مثل مضمار سباق الخيول وملعب البولو، أما حديقة الأسماك الخديوية الواقعة على الجانب الغربي من القصر فقد جرى تحويلها إلى حديقة عامة بعد توسيعها وجرى افتتاحها رسميًا للجمهور في عام 1902، وما زالت قائمة حتى يومنا.

أخبار اليوم القاهرية

قصر عائشة فهمي الشهير المطل على النيل مباشرة فقد جرى إنشاؤه في 1907، وأصبح اسمه «متحف الرواد» ويضم مجمع الفنون وغيره من القصور والمتاحف التي تحمل الكثير من التراث، فتجد متحف الفن المصري الحديث، ومتحف الحضارة المصرية، ومتحف الخزف الإسلامي، ومتحف محمود مختار؛ لتتحول الزمالك إلى أحد أرقى أحياء القاهرة وقبلة لأثرياء مصر وزوارها العرب، ومركزًا لسفارات العالم، حتى أن العقارات بها ارتفع ثمنها بأغلى من كل الأحياء المجاورة.

جزيرة الفيل.. قصة السفينة التي كونت حي شبرا

الفيل في النيل فيما بين منطقة «منية السيرج» (بشبرا حاليًا) وأرض «الطبالة» (الفجالة حاليًا) فرَبَا عليها الطمي والطين يوما بعد آخر، وأخذ النيل ينحسر حولها فصارت جزيرة تحيطها المياه من كل جانب، ليطلق الناس عليها اسم جزيرة الفيل، وظلت الجزيرة تكبر وتتسع كل عام بما يضاف عليها من الطمى الذى حمله مياه النيل، وفقًا لكتاب د. محمد الششتاوي، «متنزهات القاهرة في العصرين المملوكي والعثماني».

ومع مرور السنوات بدأت الجزيرة تتصل بالأرض لتصبح جزءًا من «منية السيرج» شمالً،ا وجزءًا جنوبيًا لـ«المقس» (الأزبكية حاليًا)، ومن ثم بدأ الناس الزحف إليها زراعيًا من خلال غرس النباتات والبساتين، وانتقل إليها الكثير من المزارعين خلال فترة سلطنة الملك المنصور قلاوون، ليرتفع عدد البساتين بها إلى 150 بستانًا، وذلك في سنة وفاة الملك الناصر محمد (741هـ/1340م) بعدما كانت تضم 20 بستانًا قبل توليه الحكم، وأقام المزارعون بها فيها، وأنشاوا المنازل والأسواق ومسجد واحد.

شبرا».

الحملة الفرنسية كما أوردها محمد الششتاوي في كتاب «متنزهات القاهرة في العصرين المملوكي والعثماني» نجد أن أرض شبرا كانت أرضًا زراعية وبها الكثير من البساتين ومجموعة قليلة من المساكن بجزيرة بدران، وكانت النقلة الحقيقية لشبرا وتحولها لشكلها الحالي في عهد الخديوي إسماعيل ومحمد سعيد باشا الذي بنى قصر النزهة 1855 الذي مازال قائم لكنه تحول إلى المدرسة التوفيقية في وقتنا الحالي.

جريدة أبو الهول السياحية

قصر محمد علي الذي جرى البدء في بنائه مع تولي محمد علي حكم مصر عام 1805، واستغرق الأمر ثلاث سنوات حتى شُيّدت سراي الإقامة لينتقل محمد علي للعيش به واستمر البناء داخل القصر لسنوات طويلة، حيث سراى الساقية التي بنيت عام 1811، وسراى الفسقية عام 1821، وسراى الجبلاية عام 1836.

قيد الترميم والتجديد بتكلفة وصلت إلى 194 مليون جنيه.

من هنا نجد أن قصر محمد علي وتبعه قصر النزهة، ثم العديد من منازل الأعيان وكبار التجار، كانت بمثابة بداية إنعاش الحياة على أرض الجزيرة وتحويلها لشبرا الحالية، التي احتضنت العديد من الثقافات بحكم استقبالها لحشود من الجاليات الأجنبية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، بالإضافة إلى الأقلية اليهودية التي رحلت عن المدينة في الخمسينات والستينات، فضلًا عن بعثات الرهبان الكاثوليك، وحاليا تضم المدينة الكثير من المواطنين الأقباط، لتصبح شبرا علامة على وحدة المصريين وتعايشهم معًا منذ قرون مضت، ففي كل شارع تقريبًا كنيسة وجامع وهو مشهد لا يتكرر كثيرًا في باقي المحروسة.

قصبة القاهرة.. أكبر متحف مفتوح في العالم

يرجع تاريخ شارع المعز إلى عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله (341-365هـ/ 953-975م)، وهو متحف مفتوح لم توصد أبوابه منذ 10 قرون، وجرى إدراجه على قائمة مواقع التراث العالمي منذ عام 1979، وفيه تجد على يمينك وعلى يسارك عشرات اللمحات التاريخية والآثار الإسلامية.

البوابة الالكترونية لمحافظة القاهرة

«هنا سنبني عاصمة المُلك الإسلامي، قاهرة المعز لدين الله، قاهرة ستقهر أعداء الأمة الإسلامية، سيكون هناك بابان أمام قصري هذا، باب تخرج منه جيوشي فاتحةً لمُلك الأعادي، اسميه باب الفتوح، وآخر استقبل منه جُنْدي العائدين منتصرين، أُسميه باب النصر» *جوهر الصقلي متحدثًا إلى قائده المعز لدين الله.

جوهر الصقلي شارع المعز بأمر من المُعز لدين الله الفاطمي، ولم يحصل الشارع على اسمه الحالي إلا بعد قرون عديدة من تدشينه، وبالتحديد في عام 1937، فبماذا لقبّه ملوك العصور السابقة؟

لدولٍ متعاقبة بداية من الدولة الفاطمية إلى الدولة الأيوبية وأخيرًا العصر المملوكي.

كذلك يضم الشارع آثارًا من العصر الشركسي والعصر العثماني ثم القرن التاسع عشر، الذي شهد حكم محمد علي وأسرته، واعتاد قادة وحكام مصر في تلك الآونة اتخاذ الشارع وقصوره موقعًا للحكم والإقامة ولم يكن متاح لعامة الشعب السير به إلا في أوقات محددة.

البوابة الالكترونية لمحافظة القاهرة

بروتوكول  صارمًا يضبط حركة التجارة وعمل المحلات في ذلك الشارع الملكي.

فقد ألزم القانون فى وقتها أصحاب الدكاكين بإنارة القناديل أمام متاجرهم طوال الليل، وأن يوضع عند كل دكان «زير» يملأ بالماء، وذلك للسيطرة على الحرائق فى حال نشوبها، كما تم تخصيص عمالة متخصصة لجمع القمامة والحراسة.

البوابة الالكترونية لمحافظة القاهرة

29 آثرا ضخما بين المساجد الآثرية،‏ والمدارس‏، والأسبلة‏،‏ والقصور‏،‏ ووكالتين‏،‏ وثلاث زوايا‏،‏ وبوابتين،‏ وحمامين‏ ووقفًا أثريًا‏ مرورًا بالعديد من الحارات التي تعكس عبق التاريخ في كل ممراتها، ومن أشهرها شارع أمير الجيوش، والدرب الأصفر، وحارة برجوان، وخان الخليلي، والغورية.

ترميم ‏34‏ أثرًا تطل على جانبي الشارع بامتداد ‏1200‏ متر بين باب الفتوح وباب زويلة، بالإضافة إلى ترميم ‏67‏ أثرًا نادرًا تحيط بالشارع من مختلف الجهات، ليفتتح في حلته الجديدة بشكل رسمي في عام 2008، ولا يدفع زائره رسوم دخول، وإن كان الدخول إلى بعض الآثار يتطلب رسوما رمزية.

تاريخ

منذ شهرين

أثر لا يُمحى.. سيرة ما بقي من الدولة الفاطمية في حياة المصريين




التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

منها حي كان سفينة أسرار أحياء القاهرة التي قد لا تعرفها

إليك ايضا :

كانت هذه تفاصيل منها حيٌ كان سفينة.. أسرار أحياء القاهرة التي قد لا تعرفها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحافة الجديدوقد قام فريق التحرير في صحافة 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

تابع موقعنا :


- موقع نبض الجديد - Press24 UK - ايجي ناو - الصحافة نت - سبووورت نت - صحافة الجديد
- 24press - كريبتو العرب - صحافة نت العرب


اهم الاخبار في اخبار الفن اليوم